الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 كيف تكون متكلما لبقا و كيف تميل الاسماع اليك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لطفي
عضو
عضو
avatar

ذكر عدد الرسائل : 12
المعتقد و المذهب : لا اله الا الله محمد رسول الله
تاريخ التسجيل : 12/04/2008

مُساهمةموضوع: كيف تكون متكلما لبقا و كيف تميل الاسماع اليك   الإثنين أبريل 21, 2008 1:51 am

بسم الله الرحمن الرحيم
لتعلم كيف تكون متكلما حذقا وصاحب اسلوب احترافي في ادارة النقاشات او المخاطبة او صاحب قلم مبدع يخطف قلوب قرائه
اسرد وعلى اختصار بعض القواعد التي يجب التفقه بها للوصول الى مستوى الابداع والاحتراف
اولا : قل خيرا او اصمت
1- اغلب الاستماع على القول والكتابة فان لك أذنان ولسان واحد
2- حسن الانصات للاخر واعطائه حقه في التعبير عن رايه وافراغ ما في نفسه
3- اجعل كلامك ذو فائدة واذا تكلمت لا تتكلم بغير الموعضة والحكمة الحسنه
4- احرص على صحة كلامك واجعل لك خلفية علمية وتاريخية و واقعية صحيحة واستعن بالدلائل والبراهين
وابتعد عن الحوارات الجوفاء والجدل العقيم لان الجدل لا ياتي بخير ابدا
5- تجنب قول الالفاظ الفاحشة والمخجلة والمثيرة للغرائز المحرمة وبالتحديد في مجال الشعر او النثر
ثانيا : الوضوح وعدم التكلف
1- لا تتكلم او تكتب بسرعة باسلوب سردي دون تمحيص مسبق للكلمات
2- اكتب بهدوء وتكلم بسجية دون اي تكليف ولا تشدق
3- اجعل عباراتك مفهومه وبسيطة ومالوفة ولا تاتي بكلام غريب معقد عفا عليه الزمان ومات تريد
ان تظهر فيه علمك باللغة العربية وتتفاخر بنفسك
ثالثا : الكلام المناسب
1- اختيار الكلمات المناسبة للمقام او للمخاطب فانت تتكلم مع الامير ومع الصديق ومع الجاهل وكل له سمته
2- تذكر انك ستكلم رب العزة جل في شانه وتذكر انك ستكلمه بكل تذلل ووخضوع ومظهرا بين يديه الضعف
والفقر والحاجة فلا تنساها فذاك طبع انبياء الله
3- اعط ِعامة الناس ما يناسب قدراتهم العلمية وجعل لك ميزان مع المخاطب وانتق ِالكلمات المناسبة من العربية
وانتبه الى الاخطاء اللغوية او الاملائية فات تعلم ان جلس غير قعد و ان وقف غير قام وهكذا
4- لا تنسى مناسبة الحديث ولا باس في اعداد رؤوس نقاط لحديثك واذا ارتجلت لاحظ تعبيرات الوجوه للمستمعين
لك وتلطف في حالة مستمعك النفسية وتاكد من مدى استعداد الناس لحديثك فانت لا تعلم ظروفهم
رابعا : الترتيب
1- ابدا كلامك بالاهم ثم المهم فمثلا رجل لايصلي ويزني ويدخن فكيف تبدا معه اذا كنت دعويا
2- رتب كلماتك وحروفك حتى في الجملة الواحدة ولا تكن انفعاليا او انفجاري الاسلوب وكن طبيبا روحانيا
لمن تخاطب وكن فعلا ممن ينكرون الباطل ويحقون الحق ولكن بالاسلوب المثالي فما الفرق بين قولك لصديقك
منكرا :انت غير صادق او قولك له : أأنت صادق
3- اذا كان كلامك فيه بشرى وسعادة ابدا بالبشرى وكن حذقا في قواعد العربية وخصوصا في اسلوب
التقديم والتاخير فهذا الاسلوب يدعم المعنى وابدا كلامك بما هو مشوق لجعل المقابل متلهفا لما سوف ياتي من
القول ومنتبها
خامسا : الذوق
1- كن بسيطا بمن تخاطب واظهر له بعض الاحترام والتقدير من خلال الفاظك معه
2- اذا كنت مخاطبا وجها لوجه اجعل الابتسامة شعارك واجعلها لطيفة وفي مكانها المناسب لان تعبيرات الوجه
لها اثر عظيم في قوة المعنى كذلك نبرة صوتك ولا تكثر من قول انا و عندي و في رايي
3- ان كنت ناصحا لشخص لاتوجه الاتهام المباشر في النصيحة واتبع الطرق الجميلة والمقربة من النفوس
سادسا : تنويع اساليب الخطابة والكتابة
لك مطلق الحرية في الاختيار والتنقل بين اساليب الحديث من
1- خبري
2- استفهام
3- الامر
4- النهي
5- النداء
6- الايجاز
7- التلذذ واطالت الحديث مع من تحب
8- التهديد لبيان الاهمية
9- التكرار والاعادة بقصد التفهيم
فالتنوع بها يقدم لك الدعم الكافي والوافي للخطاب او مقطوعتك الادبية من شعر او نثر
سابعا : الصور البيانية وبديع اللغة
ما اجمل ان تزين كلامك ومقطوعتك بعبارات بيانية جميلة تبهج النفس وتنعش القلب
و لا تنسى الاستعارات اللغوية الجميلة دون تكلف حتى تترك لكلامك وقعة على اذن المستمع او القارئ
من جناس و تورية مشوقة او طباق أخاذ
ثامنا : الصدق
1- عاطفتك الجياشة امزجها بكلماتك واحساسك الصادق وتفاعل مع ما تقول وانت منتبه القلب حتى يخرج كلامك
من القلب لانك تمارسة وتطبقة وتعمل به لتتحدث به
2- احذر من الك**** في موضوع تظهر انك عالم به ملم باطرافة وانت لا تعلم عنه شيئ لان المؤمن لا يك**** ابدا
3- ابتعد عن الايمان ( القسم ) في حديثك او مقطوعتك فان كنت صادقا فانك لا تحتاج الى يمين
تاسعا : التضمين
1- ضمن كلامك وخطابك ومقطوعتك الادبية بايات كريمة و احاديثة شريفة صحيحة او اشعارا او حكما او
امثالا
فهذه تزين خطابك وتقوي اسلوبك وتجملة وتدعمه وت**به تاثيرا وابداعا
2- خاطب العقول بلغتها وبما ينبغ وليس بما يبغ عقلك
عاشرا : جواهر لل (( الاديب او الروائي او الخطيب ))
1- كن على قمة الوثوق من النفس عند التكلم واحرص على عدم تكرار لفظ يدل على عدم التمكين
2- تدرب على الكلام الصحيح فان العلم بالتعلم فان اللسان عضو اذا مرنته مرن واذا تركته حرن
3- شارك في الحوارات و البرامج وكتب للجرائد او المجلات فسوف تنمو مهارتك وينتشر علمك
4- نظف قلبك فان ما في القلب يفضحه اللسان ويخطه القلم فحذر الغش والحسد والحقد والكبر
5- لا تتكلم او تكتب وانت غاضب فان ما يخرج من الغضب لا تحمد عقباه
6- قل الحق واكتب الحق ولو على نفسك ولا تخشى الا من رب العباد فان راسك لا يقطعه الا الذي ركبه
7- وشح كلام او خطابك ببعض القصص او الطرف الصادقة الجميلة ولا تخرج خارج اسوار الموضوع
ولا تكثر الكلام في موضوع لا يستحق كلماتك او حتى جهدك او وقتك
8- اكثر من مخالطة الفصحاء والادباء وشاركهم في نقاشك وردودك وحاورهم واجعل لك وقتا للتعلم
في كتابك المعجزة و انهل من منابع الحديث وكن على دراية واسعة بالشعر والادب والنثر ليستقم لسانك
9- حدد الهدف في خطابك او مقالتك هل هو للتحفيز ام للدعوة ام للتسلية ام لاخرى حتى ترى نهاية موضوعك
10- حاسب نفسك بعد كل حديث او رد او مقال و انظر سلبياتك لتتلافاها في مستقبلك 0
قلد الناجحين والمبدعين وطبق ما تعلمته منهم بعد تعديله او اخذ ما يناسب شخصيتك او اسلوبك
واياك اياك من لسانك وقلمك فجعلهما سالمين كي تسلم في دنياك واخرتك
لا اريد الا انا انهض بالامقالات او المقطوعات الى مستوى التميز ليكون صاحبها محتـرفا عارفا حاذقا
ليكون مبدعا وبصيرا بين مجتمع اعمى ونورا يهتدى به وظلا ظليلا لخوانه ويكون حيا في حروفة
بين حياة تتزاحم بالاموات



بسم الله الرحمن الرحيم
(( وما يستوي الاعمى والبصير * ولا الظلمات ولا النور * ولا الظل ولا الحرور *
وما يستوي الاحياء و لا الاموات ان الله يسمع ما يشاء وما انت بمسمع من في القبور ))

صدق الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابوشهاب
عضو مشارك
عضو مشارك


ذكر عدد الرسائل : 53
المعتقد و المذهب : السنة و الجماعة
الموطن : الجزائر
تاريخ التسجيل : 12/02/2008

مُساهمةموضوع: القول والفعل   الثلاثاء مايو 13, 2008 11:34 pm

بسم الله الرحمن الرح

أشكرك أخي الكريم على كل ما قلته و أنا أوافقك الرأي .. لكن يا أخي نحن أمة لا تحسن إلا الكلام و التشدق دون أفعال نحسن تزويق الكلام ولا نحسن إتقان الأعمال ينطبق علينا المثل أسمع جعجعة ولاأرى طحينا .. نحن بحاجة إلى إمام فعال و لسنا بحاجة إلى إمام قوال كما قال عثمان رضي الله عنه ياحبذا لو نتعلم لغة السكوت في اوقت المناسب و الكلام في الوقت المناسب ما أجمل لو نعمل في صمت ولا ننتظر الجزاء إلا من الله عز وجل .
ماذا استفدنا من الخطب الرنانة ماذا استفادت أمتنا من التنديد والاحتجاج بالخطب .. إن عدوك لا يهمه كلامك إذا لم تتبعه بفعل .. إن الأمة التي تعمل في صمت هي التي تنجح في الأخير .ألم يقل نبينا عليه السلام استعينوا على قضاء حوائجكم بالسر و الكتمان . وقال الصمت سيد الأخلاق .. كفانا كلاما فارغا وليشتغل كل واحد بعمله فيتقنه وبعيوبه يصلحها . الله الموفق
والسلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابوشهاب
عضو مشارك
عضو مشارك


ذكر عدد الرسائل : 53
المعتقد و المذهب : السنة و الجماعة
الموطن : الجزائر
تاريخ التسجيل : 12/02/2008

مُساهمةموضوع: حتى لا تسيئ فهمي أخي لطفي   الثلاثاء مايو 13, 2008 11:44 pm

ورد في آخر ردي هذه العبارة" كفانا كلاما فارغا " دون قصد و لم أنتبه لها إلا بعد أن عاينت الرسالة ..فأنا لا أقصد كلامك أنت فكلامك على عيني و رأسي فأنا لم أوجه كلامي إليك .أرجو أن لا تسيئ فهمي و السلام عليكم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أم عبد المهيمن
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

انثى عدد الرسائل : 61
المعتقد و المذهب : مسلمة من أهل السنة و الجماعة
تاريخ التسجيل : 17/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: كيف تكون متكلما لبقا و كيف تميل الاسماع اليك   الأربعاء مايو 14, 2008 11:56 pm

بارك الله فيك أخي على موضوعك القيم.........و هذا ما يحتاجه الأئمة و الدعاة..بل و حتى في أيامنا العادية فهناك طالب و معلم...
نحتاج حقا أن نتعلم كيف نتخاطب فيما بيننا..
و هذا ما كان عليه نبينا و من تبعه من الصحابة و التابعين و علماؤنا.....
و بخصوص ردك أخي أبو شهاب فهو الأمر الذي يتلازم مع حسن الخطاب
فعلى الواحد منا أن يحسنهما معا......حسن الخطاب و صدق العمل و الإخلاص


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ايمان نور
مشرف
مشرف


انثى عدد الرسائل : 138
المعتقد و المذهب : سنى
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: كيف تكون متكلما لبقا و كيف تميل الاسماع اليك   الإثنين يونيو 02, 2008 10:43 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف تكون متكلما لبقا و كيف تميل الاسماع اليك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فجر الاسلام :: الاقسام الادارية :: استراحة المنتدى-
انتقل الى: