الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 مصعب بن عمير اول سفراء الاسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لطفي
عضو
عضو
avatar

ذكر عدد الرسائل : 12
المعتقد و المذهب : لا اله الا الله محمد رسول الله
تاريخ التسجيل : 12/04/2008

مُساهمةموضوع: مصعب بن عمير اول سفراء الاسلام   الثلاثاء أبريل 15, 2008 9:02 pm

بسم الله الرحمان الرحيم
الحمد لله الذي هدانا الى الاسلام و تاب علينا كي نتوب و جعل للدعوة الاسلامية انصارا في كل مكان و زمان .
اما بعد : انه الصحابي الجليل : ابو عبد الله مصعب بن عمير غرة فتيان قريش و اوفاهم بهاء و جمالا و شبابا و اوفرهم نعمة و احبهم عند ابويه و ذوي قرباه يسعد به من لقيه و يسر به من راه لقد سمع بالدعوة الى الاسلام في مهدها فقاده عقله الذكي الرشيد الى النظر فيها فتوجه الى دار الارقم بن ابي الارقم المخزومي ليلقى الرسول صلى الله عليه و سلم فيسمع منه ما يدعوا اليه فلما جلس عنده اخدته المهابة فنسي ما وراءه من متع الحياة و كانه قد اصبح في عالم جديد غير العالم الذي يعيش فيه فاستحضر قلبه و القى السمع الى ما يتلوه الرسول صلى الله عليه و سلم من الايات البينات فخشع قلبه و لانت جوارحه و كانه كان مع الاسلام على موعد .
لم يتردر في النطق بالشهادتين و لم يبال بما سيلقاه في سبيل ذلك من بؤس و حرمان من قبل احب الناس اليه و هي امه خناس بنت مالك تلك المراة المتعصبة لعبادة الاصنام و التي تتميز بصلابة الراي و قوة الشخصية و شدة الباس . و فرح الرسول صلى الله عليه و سلم باسلامه فرحا شديدا و لمس بيده الشريفة على صدره ليثبت الايمان في قلبه فيزيد و ا ينقص و راى فيه ببصيرته النافذة ملكات نفسية و عقلية يغزو بها النفوس الجامحة فيردها عن غيها الى فطرتها بالحكمة و الموعظة الحسنة عن جدارة و اقتدار .
و قد خرج مصعب من دار الارقم في شبابا الايمان الذي لا يعتريه الهرم و لا يصيبه الوهن و لا ينتهي بانتهاء العمر.
خرج من دار الارقم الى امه ليعرض عليها الاسلام باسلوب ملؤه العطف و الحنان و هو يخشى الا تستجيب له لما يعلمه من شدة تمسكها بما عليه اهل مكة من شرك و ضلال . فلما علمت باسلامه جن جنونها و طاش صوابها فامرت بحبسه و استعانت بمن يشد وثاقه في اضيق مكان من بيتها و هو يناوش من استعانت بهم حتى انفلت منهم و لحق بدار الارقم مرة اخرى ليعتصم به و يتعلم من رسول الله صلى الله عليه و سلم امور دينه مع صحبة اخيار لا يشقى جليسهم.
كان مصعب بن عمير اول من قدم على الانصار من المهاجرين . لقد نزل الى اسعد بن زرارة اولا ليعينه في دعوته الى الاسلام و يخرج معه الى القبائل لتيسير مهمته فكان عند حسن ظنه . و قد تعرض الى المخاطر في مواطن كثيرة فاستطاع ان يتغلب عليها بفطنته و حلمه و صفاء روحه و حسن منطقه و قوة حجته . من هذه المخاطر ما وقع له من اسيد بن حضير سيد بني عبد الاشهل بالمدينة فقد باغته يوما شاهرا حربته يشتاط غضبا و حنقا عليه فوقف امامه يقول له و لاسعد بن زرارة ما جاء بكما الى حينا تسفهان ضعفاءنا ؟ اعتزلنا اذا كنتما لا تريدان الخروج من الحياة . و قال ما شاء الله ان يقول . و في مثل هدوء البحر و قوته و في مثل تهلل ضوء القمر ووداعته انفجرت اسارير مصعب الخير و تحرك بالحديث الطيب لسانه فقال : اولا تجلس فتستمع ؟ فان رضيت امرنا قبلته و ان كرهته كففنا عنك ما تكره . و كان اسيد رجلا اريبا عاقلا راى ان مصعب قد انصفه ووضعه امام امام عقله و قلبه فماذا عساه ان يفعل ؟ قال له :
انصفت . و جلس يصغي اليه في شيئ من التحفظ و التعالي و الشك في قدرة مصعب على اقناعه شانه في ذلك شان كل مكذب قد اعماه التقليد عن الحق المبين.
فاخذ مصعب الخير يتلو عليه من القران ايات بينات و يجيد له البيان حتى انشرح صدر اسيد بن حضير للاسلام فقال ما احسن هذا القول و اصدقه كيف يصنع من يريد ان يدخل هذا الدين ؟ قال مصعب رضي الله عنه : يطهر ثوبه و بدنه و يشهد ان لا اله الا الله و ان محمدا رسول الله . فانطلق اسيد الى بيته فاغتسل
و لبس احسن ثيابه ثم عاد يعلن كلمة التوحيد في جمع من قومه فكان اسلامه فاتحة خير على بني عبد الاشهل و غيرهم من الاوس و الخزرج . و جاء سعد بن معاذ سيد الاوس فاصغى لمصعب و اقتنع ثم تلاه سعد بن عبادة سيد الخزرج و اقبل اهل المدينة بعضهم على بعض يتساءلون : اذا كان اسيد بن حضير و سعد بن معاذ وسعد بن عبادة قد اسلموا ففيما تخلفنا ؟ هيا الى مصعب فنؤمن معه فانهم يتحدثون ان الحق يخرج من بين ثناياه . و لما اسلم سعد بن معاذ و حسن اسلامه جعل بيته مركزا للدعوة الاسلامية و جعل مصعب بن عمير و اسعد بن زرارة يدعوان الناس الى الاسلام فيه . و عمد سعد بن نعاد و اسيد بن حضير الى اصنام بني عبد الاشهل يحطمانها ايدانا بعهد جديد خال من شوائب الشرك و الوثنية.
شهد مصعب بن عمير غزوة بدر و كان بيده اللواء ثم كان بيده اللواء ايضا في غزوة احد و حين اشتد الباس بين المسلمين و المشركين و ضعف من ضعف و فر من فر ثبت مصعب كالطود الشامخ مع من ثبت من خيرة المسلمين يحمل اللواء بيده و يطعن العدو بالاخرى فاقبل ابن قميئة فضربه على يده اليمنى فقطعها و مصعب يقول :"و ما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل" و اخذ اللواء بيده اليسرى و حنا عليه فضرب يده اليسرى فقطعها فحنا على اللواء و ضمه بعضديه الى صدره و هو يقول :"و ما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل" ثم حمل عليه الثالثة بالرمح فانفذه و اندق الرمح ووقع مصعب و سقط اللواء .
يقول خباب بن الارت : هاجرنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم في سبيل الله نبتغي وجه الله فوجب اجرنا على الله فمنا من مضى و لم ياكل من اجره في دنياه
منهم مصعب بن عمير قتل يوم احد فلم يوجد شيئ يكفن فيه الا نمرة فكنا اذا وضعناها على راسه تعرت رجلاه و اذا وضعناها على رجليه برزت راسه فقال لنا رسول الله صلى الله عليه و سلم :" اجعلوها مما يلي راسه و اجعلوا على رجليه من نبات الاذخر" ثم القى في اسى نظرة على بردته التي كفن فيها
و قال:" لقد رايتك بمكة و ما بها ارق حلة و لا احسن لمة منك ثم هاانتذا اشعث الراس في بردة"
وهتف الرسول عليه الصلاة والسلام وقد وسعت نظراته الحانية أرض المعركة بكل من عليها من رفاق مصعب وقال:
"ان رسول الله يشهد أنكم الشهداء عند الله يوم القيامة".
ثم أقبل على أصحابه الأحياء حوله وقال:
"أيها الناس زوروهم،وأتوهم، وسلموا عليهم، فوالذي نفسي بيده، لا يسلم عليهم مسلم الى يوم القيامة، الا ردوا عليه السلام"..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رحيق
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

انثى عدد الرسائل : 77
المعتقد و المذهب : الاسلام , أهل السنة والجماعة
الموطن : فلسطين
تاريخ التسجيل : 31/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: مصعب بن عمير اول سفراء الاسلام   الثلاثاء أبريل 15, 2008 9:27 pm


اللهم اجعل ايماننا حقا كايمانهم واجمعنا بهم عندك امين يا رب


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فجر الاسلام الصارخ
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى
avatar

ذكر عدد الرسائل : 305
الموقع الالكتروني : مدونة فجر الاسلام
المعتقد و المذهب : الاسلام , أهل السنة والجماعة
الموطن : مالي وللدنيا ,ما أنا في الدنيا إلا عابر سبيل استظل تحت الشجرة ثم راح وتركها
تاريخ التسجيل : 31/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: مصعب بن عمير اول سفراء الاسلام   الأربعاء أبريل 16, 2008 1:01 am

اقتباس :
"ان رسول الله يشهد أنكم الشهداء عند الله يوم القيامة".



ذلك هو الفوز المبين , هنيئا لهم ..
((وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِّمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً وَلَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الصَّابِرُونَ))

لا إله إلا الله . وفقنا الله لما يرضيه عنا من قول وعمل .نحن اليوم بحاجة إلى من يتتبع خطوات هؤلاء .. خطوات مصعب ورفاقه رضي الله عنهم .. خطوات من قال تعالى فيهم ((مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ )) ..

جزاك الله خيرا


طوق ورود

_________________
إذا جار الأمير وحاجبــــاه وقاضي الأرض أسرف في القضاء
فويل ثم ويل ثم ويــــــل لقاضي الأرض من قاضي السماء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://snake001.jeeran.com
لطفي
عضو
عضو
avatar

ذكر عدد الرسائل : 12
المعتقد و المذهب : لا اله الا الله محمد رسول الله
تاريخ التسجيل : 12/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: مصعب بن عمير اول سفراء الاسلام   الإثنين أبريل 21, 2008 12:39 am

شكرا لمروركم العطر الاخت رحيق و الاخ فجر الاسلام

و نسال الله ان يلهمنا لما فيه الصواب و ان يجمعنا في جنة الفردوس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مصعب بن عمير اول سفراء الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فجر الاسلام :: الاقسام الاسلامية :: التاريخ والحضارة الاسلامية-
انتقل الى: